قصر احلى صبايا


منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اسيل - 1301
 
ميرة الجزائرية - 663
 
سومية - 466
 
sinyorita ranouche - 395
 
maria19 - 354
 
روح السعادة - 237
 
مروة - 179
 
فرح - 113
 
اميرة نفسي - 84
 
اسولة - 84
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
اعضاء المنتدى كلهم رفقة
حجابي حياتي
جزائر جزائر
اطفال صغار
مسابقة لاحلى تصميمات رمضانية
[ الحياة المدرسيّـة | Anime School Life ] 。
ملف كامل عن مرض السرطان وانواعه وكيفية الوقاية منه وعلاجه
ماوس باسم منتداك
امي شكرا
رسالة في الدماء الطبيعية للنساء
المواضيع الأكثر شعبية
قنادر صيافي
صدور كروشي2014 غاية في الاناقة و البهاء
مجموعة ثانية من موديلات لبسايط الجزائرية
موديلات اكثر من رائعة لقنادر 2014
اعضاء المنتدى كلهم رفقة
قندورة صيفية جديدة تاع دار وطريقة تفصيلها وخياطتها بالتفصيل ‏
حجابي حياتي
جزائر جزائر
تشكيلة صور اجمل العطورات النسائيه
دعاء الصباح
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قصر احلى صبايا على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الخميس يوليو 10, 2014 3:00 pm
onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
Google 1+


شاطر | 
 

  200 حديث في فضل الذكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سومية
الاداره♥
الاداره♥
avatar


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
نقاط : 960
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: 200 حديث في فضل الذكر   السبت يناير 03, 2015 10:46 am

 Tweet

- قال النبي رسول الله صلّى الله عليه وسلم ((  لا يقعد قوم يذكرون الله تعالي إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله تعالي فيمن عنده)) رواه أحمد ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه
2 عن عمر ابن الخطاب  رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم: قال(( من دخل السوق، فقال: لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت،  وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف  سيئة ورفع له ألف ألف درجة)) .حديث حسن، صحيح الجامع للالبانى رحمه الله.  برقم 6231

3- عن أبى هريرة رضي الله عنه انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمان:سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم)) رواه البخاري(6406) ومسلم(2694)

4-عن خالد ابن عمران رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على قومه فقال((خذوا ِجنتِكم)) فقالوا يا رسول الله، أمِّن عدوٍّ حضر؟، قال ((لا، بل من النار))، قالوا وما ِجّنتنا من النار؟، قال : (( سبحان الله، والحمد لله ولا اله إلا الله  والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فإنهم يأتين يوم القيامة مقدمات ومنجيات ومعقبات وهن الباقيات  الصالحات)) صحيح الجامع  ( 3214).

5- وروى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال (( لأن أقول: سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر ، أحب إليّ  مما طلعت عليه الشمس)) صحيح مسلم(2695).

6-عن أبى أمامه الباهلي رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال(( من قال حين يصبح: اللهم لك الحمد، لا اله إلا أنت ، أنت ربى خلقتني وأنا عبدك،آمنت بك مخلصا ديني، أصبحت على عهدك ووعدك ما استطعت ، وأتوب إليك من سيء عملي، وأستغفرك لذنوبي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.فإن مات في يومه وجبت له الجنة، إن قالها حين يمسى فمات في ليلته  وجبت له الجنة إلا أن يقول: أمسيت)) صحيح الجامع (6424).

7-عن جابر ابن عبد الله الانصارى رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال((ألا أخبركم بشيء أمر به نوح-عليه السلام-ابنه؟! قال: بابني آمرك عن أمرين ، وأنهاك عن أمرين، آمرك أن  تقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فإن السماء والأرض لو جعلتا في كفة ولا اله إلا الله في كفة لوزنتهما، وآمرك أن تقول سبحان الله وبحمده فإنها صلاة الملائكة ودعاء الخلق وبها يرزق الله، وأنهاك أن تشرك بالله شيئا فإن من يشرك بالله شيئا فقد حّرم الله عليه الجنة وأنهاك عن الكبر، فإنه لا أحد يدخل الجنة وفى قلبه مثقال حبة من خردل من كبر)) السلسلة الصحيحة للالبانى (1443).

8-وعن أبى ذر رضي الله عنه انه قال: قلت يا رسول الله صلي الله عليه وسلم ، علمني عملا يقربني إلى الجنة ويباعدني من النار،قال(( إذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة، فإنها بعشر أمثالها))، فقلت يا رسول الله لا اله إلا الله من الحسنات ؟ قال:((هي من أحسن الحسنات)) رواه الإمام أحمد في المسند(5/169)، وفى مجمع الزوائد (10/81) وعزاه لأحمد ورجاله ثقات.

9- عن سمرة ابن جندب رضي الله عنه أن رسول صلي الله عليه وسلم قال (( أفضل الكلام أربع : سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا يضرك بأيهن بدأت)) رواه مسلم(2695) من حديث  أبو هريرة رضي الله عنه.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومية
الاداره♥
الاداره♥
avatar


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
نقاط : 960
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: 200 حديث في فضل الذكر   السبت يناير 03, 2015 10:47 am

فقلت يا رسول الله لا اله إلا الله من الحسنات ؟ قال:((هي من أحسن الحسنات)) رواه الإمام أحمد في المسند(5/169)، وفى مجمع الزوائد (10/81) وعزاه لأحمد ورجاله ثقات.

9- عن سمرة ابن جندب رضي الله عنه أن رسول صلي الله عليه وسلم قال (( أفضل الكلام أربع : سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا يضرك بأيهن بدأت)) رواه مسلم(2695) من حديث  أبو هريرة رضي الله عنه.

10- عن أنس ابن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال ))إن في الجنة لغرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها))، قيل: ومن ساكنها يا رسول الله؟ قال (( الذين يطعمون  الطعام ، ويطيبون الكلام، ويديمون الصيام، ويفشون السلام، ويصلون بالليل والناس نيام)).قالوا يا رسول الله إن هؤلاء أهل لذلك، ومن يطيق ذلك؟ قال :(( فمن قال:  سبحان الله والحمد لله و لا إله إلا الله والله اكبر ، فقد أطاب الكلام، ومن صام رمضان فقد أدام الصيام ، ومن لقي أخاه فسلم عليه فقد أفشى السلام، ومن صلى العشاء الآخرة والفجر فقد صلى بالليل  والناس نيام)).حديث حسن ، حسّنه الألباني رحمه الله في سنن الترمذي (1984)، وفى المشكاة (2335).

11- عن المطلب ابن حنطب رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال (( أفضل ماقلت أنا والنبيون  من قبل لا إله إلا الله)) حديث حسن،صحيح الجامع(1102)

12- وروى زيد ابن أسلم عن ابن عمر رضي الله عنه قال :قلت للأبي ذر أوصني ياعم قال: سألت رسول الله  صلي الله عليه وسلم كما سألتني ، فقال(( من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ، ومن صلاها أربعا كتب من العابدين ، ومن صلاها  ستا لم يتبعه يومئذ ذنب، ومن صلاها  ثمانيا  كتب من القانتين، ومن صلاها عشرا بني له بيت في الجنة)).مجمع الزوائد  (2/237) رواه الطبراني في الكبير وفيه موسى ابن يعقوب الزمعى وثقه يحيي ابن معين وابن ِحبان وضعفه ابن المدينى وغيره، وبقيه رجاله ثقات.

13- عن أبان ابن عثمان عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله  صلي الله عليه وسلم قال:(( من أصبح وقال بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يصب بلاء حتى يمسى، وان قالها حين يمسي لم يصبه بلاء حتى يصبح)) صحيح الجامع (6426).

14-عن أبى ذر رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم (ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله تعالي؟، إن أحب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده)) وفى رواية سئل النبي  صلي الله عليه وسلم أي الكلام أفضل ؟ قال : ((ما  اصطفى الله لملائكته أو لعباده: سبحان الله وبحمده )) رواه مسلم (2731).

15- وعن أبى مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن، أو تملأ مابين السموات والأرض)) رواه مسلم (233).

16- عن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم   قال))من قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا وجبت له الجنة)) حسّنه الحافظ ابن حجر العسقلاني وهو عند أبى داوود (1529).

17-عن جابر ابن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال (( من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة)) قال الترمذي حديث حسن

18- عن أبى ذر رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال (( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحه صدقة، وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة ونهى عن المنكر صدقة ، ويجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى)) رواه مسلم (84/720) .

19- عن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم (( ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ فقلت بلى يا رسول الله ! قال: قل لا حول ولا قوة إلا بالله )) رواه البخاري ومسلم، وأبو داوود (1500).

20- عن أبى ذر رضي الله عنه انه قال: قلت يا رسول الله صلي الله عليه وسلم أي الكلام أحب إلى الله تعالى؟، قال: (( ما اصطفى الله لملائكته: سبحان ربى وبحمده  سبحان ربى وبحمده)) رواه الترمذي (3593) وقال حديث حسن صحيح.

21-عن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه انه قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( مثل‘ الذي يذكر ربه والذي لا يذكره ، مثل‘ الحيِّ والميت)) رواه البخاري (6407).

22- عن سعد ابن أبى وقّاص رضي الله عنه قال:كنّا عند رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال((أيعجز أحدكم أن يكسب في يوم ألف حسنة؟ فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب احدنا ألف حسنة؟ قال: يسبح مائة تسبيحه فتكتب له ألف حسنة، أو تحط عنه ألف خطيئة)) رواه مسلم(2698) .

23- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال)) سبق المفرِّدون ، قالوا وما المفرِّدون يا رسول الله؟! قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرات)) رواه مسلم (2676).

24- عن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( إذا أيقظ الرجل أهله من اللّيل فصلّيا- أو صلّى -  ركعتين جميعا ‘كتِبا في الذاكرين الله كثيرا والذاكرات)) رواه أبو داوود والنسائي وهو في صحيح الجامع (333).

25- ، عن ابن عمر رضي الله عنهما  قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ((أذا مررت برياض الجنة فارتعوا؟ قالوا وما رياض الجنة يا رسول الله ؟ قال حلق الذكر، فإن لله  تعالى سيّارات من الملائكة  يطلبون حلق الذكر فإذا أتوا عليهم حفوا بهم)) ضعيف الجامع (799). قال الالباني   انه قد يحسّن بشواهده كما عند الترمذي (3505) عن أنس رضي الله عنه.

26- عن أبى سعيد الخدرى  و أبي هريرة رضي الله عنهما أنهما شهدا على رسول الله  صلي الله عليه وسلم  أنه قال(( لا يقعد قوم يذكرون الله تعالى إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله تعالى فيمن عنده ))صحيح: أخرجه مسلم ( 2700).

27- عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه  ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ‘كتب له كأنما قرأه من الليل)) صحيح مسلم (747).

28-عن ابن مسعود  رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( لقيت إبراهيم عليه السلام  ليلة ‘أسرى بي فقال : يا محمد! أقرأ أمتك السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان ، وأن غراسها، ‘سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله، والله اكبر)) حسن: حسنه الألباني(106) في الصحيحة ورواه الترمذي وقال حديث حسن.

29عن أبى الدرداء رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ((ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وارفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة والورق وخير من أن تلقوا عدوّكم فتضربوا أعناقكم؟)) قالوا :بلى قال(( ذكر الله تعالي))  صحيح الجامع (5520) ورواه ابن ماجة والحاكم أبو عبد الله وقال هذا حديث صحيح الإسناد.

30- عن سعد ابن أبى وقّاص رضي الله عنه أنه دخل مع رسول صلي الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوًى  أو حصًى تسبّح به، فقال (( ألا أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل ؟ فقال: سبحان الله عدد ما خلق الله في السماء وسبحان الله عدد ما خلق الله في الأرض وسبحان الله عدد ما بين ذلك وسبحان الله عدد ما هو خالق  والله اكبر مثل ذلك  والحمد لله مثل ذلك ولا اله إلا الله مثل ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك)) قال الترمذي حديث حسن.رواه أبو داوود (1500) وحسنه ابن علان (1/244)  . غير ان الالباني قد ضعف  القول" امرأة وبين يديها نوًى  أو حصًى تسبّح به"

31-عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( من قال لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله والحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كان كمن أعتق  أربعة أنفس من ولد إسماعيل)) رواه البخاري (6404) وغيره.

32- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( من قال لا اله إلا الله وحدة لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب و‘كتبت له مائه حسنة و‘محيت عنه مائه سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسى ولم يأتي احد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه.قال: ومن قال سبحان الله وبحمده في اليوم مائه مرة حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر)) رواه البخاري (3293) ومسلم (2691).

33- عن سعد ابن أبي وقّاص  رضي الله عنه قال: جاء أعرابي إلى رسول صلي الله عليه وسلم فقال علّمني كلاما أقوله، قال: ‘قل : لا اله إلا وحده لا شريك له ، الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا  وسبحان رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم)) قال: فهؤلاء لربي فما لي قال :قل(( اللهم اغفر لي وارحمني واهدنى وارزقني)) رواه مسلم (2696).

34-عن جويرية أم المؤمنين  رضي الله عنها ، أن النبي صلي الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلّي الصبح ، وهي في مسجدها، ثم رجع  بعد أن أضحي، وهي جالسة فيه فقال(( ما زلت اليوم على الحالة التي فارقتك عليها؟ قالت: نعم ، فقال: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته)) رواه مسلم (2726).

35- عن انس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( من قال-" إذا خرج من البيت-" باسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له  كفيت وهديت ووقيت وتنحي عنه الشيطان)) قال الترمذي حديث حسن.... زاد أبو داوود (( فيقول_شيطان لشيطان آخر_ كيف لك برجل قد ‘هدي و‘كفي و‘وقي؟))... حديث صحيح رواه أبو داوود (50959) وابن السني






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومية
الاداره♥
الاداره♥
avatar


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
نقاط : 960
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: 200 حديث في فضل الذكر   السبت يناير 03, 2015 10:48 am

(178).

36- عن عبد الله ابن عمرو ابن العاص رضي الله عنهما  أنه سمع النبي صلي الله عليه وسلم يقول(( أذا سمعتم المؤذّن فقولوا مثل ما يقول ‘ثمّ صلّوا عليّ ، فإنه من صلّي عليّ صلّي الله عليه به عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلّت له الشفاعة)) رواه مسلم (384).

37- عن سعد ابن أبي وقّاص  رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( من قال حين يسمع المؤذن: أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وان محمد عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد صلي الله عليه وسلم رسولا ، وبالإسلام دينا، غفر له ذنبه)) رواه مسلم (385).

38- عن أم رافع رضي الله عنها أنها قال قالت : يا رسول الله، دلني على عمل يأجرني الله عز وجل عليه ؟ قال (( يا أم رافع إذا قمت إلى الصلاة فسبحي الله تعالي عشرا وهللّيه عشرا وأحمديه عشرا وكبريه عشرا واستغفريه عشرا، فانك إذا سبحت قال هذا لي وإذا هللت قال هذا لي  وإذا حمدت قال هذا لي وإذا استغفرت قال قد فعلت))  حديث حسن:  حسنه ابن علان في الفتوحات الربانية وقال: حسن ورجاله موثقون(2/144)، وأخرجه ابن السني أيضا.

39- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من سبّح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبّر الله أربعا وثلاثين وقال تمام المائة: لا اله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل سيء قدير، غفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر))  رواه  مسلم (597).

40-عن كعب ابن ‘عجرة  رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( معقبات لا يخيب قائلهن أو فاعلهن دبر كل صلاة مكتوبة: ثلاثا وثلاثين تسبيحة وثلاثا وثلاثين تحميدة وأربعا وثلاثين تكبيرة )) رواه مسلم (596).

41- قال البخاري: حدثنا صدقة بن الفضل، أنبأنا الوليد، حدثنا الأوزاعي، حدثني عمير بن هانئ، حدثني جنادة بن أبي أمية، عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل".(( قصص الأنبياء للابن كثير)).

42- عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( إذا فرغ أحدكم من وضوئه، فقال: أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد عبده ورسوله، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء )) صحيح مسلم (234).

43- روي وهب ابن منبّه رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:  لما بعث الله يحي ابن زكريا عليهما الصلاة والسلام إلي بني إسرائيل أمره بان يأمرهم بخمس خصال ويضرب لهم بكل خصلة مثلا أمرهم أن يعبدوا الله و لايشركوا به شيئا وضرب لهم مثلا فقال: مثل الشرك كمثل رجل اشتري عبدا من خالص ماله ثم اسكنه دارا وزوجه جاريه له ودفع إليه مالا وأمره أن يتاجر فيه ويأكل منه ما يكفيه ويؤدي إليه فضل الربح فعمد العبد إلى فضل ربحه فجعل يعطيه لعدو سيده ويعطي لعدو سيده  منه شيئا يسيرا فأيكم يرضي بمثل هذا العبد وأمرهم بالصلاة وضرب لهم مثلا فقال: مثل الصلاة كمثل رجل استأذن على الملك من الملوك فأذن له فدخل عليه فاقبل الملك عليه ليسمع مقالته ويقضي حاجته فجعل يلتفت يمينا وشمالا ولم يهتم لقضاء حاجته ،فأعرض عنه الملك ولم يقض حاجته، وأمرهم بالصيام وضرب لهم مثلا فقال: مثل الصائم كمثل رجل أسره العدو، فاشترى منهم نفسه بثمن معلوم فجعل يعمل في بلادهم ويؤدي إليهم من كسبه من القليل والكثير حتى فدي منهم نفسه منهم، فعتق وفك منهم رقبته.

وأمرهم بذكر الله وضرب لهم مثلا فقال: مثل الذكر كمثل قوم لهم حصن وبقربهم عدو، فجاءهم العدو، فدخلوا حصنهم وأغلقوا عليهم بابه فحصنوا أنفسهم من العدو.

ثم قال الرسول صلي الله عليه وسلم (( وأنا أمركم بهذه الخصال الخمس التي أمر الله بهن يحي –عليه السلام-وآمركم بخمس خصال أخري أمرني الله بهن: عليكم بالجماعة والسمع والطاعة والهجرة والجهاد  ومن دعاء بدعوى الجاهلية فهو في جثي جهنم)). صحيح: صححه الألباني رحمه الله في سنن الترمذي(2863).

44- وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم قال(( إذا أكل أحدكم طعاما فليقل: بسم الله، فإن نسي في أوله فليقل في آخره: بسم الله أوله وأخره)) صحيح: صححه الألباني في صحيح ابن ماجة (2641).

45- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( ما من مسلم يدعوا بدعاء إلا استجيب له فإما أن يعجل له في الدنيا، وإما أن  يدخر له في الآخرة، وإما أن يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا ما لم يدعوا بإثم أو قطيعة رحم)) صححه الألباني في صحيح الترمذي (2852) وقال عنه (( صحيح دون قوله :وإما أن يكفر عنه ذنوبه بقدر ما دعا--- السلسة الضعيفة (4483).

46- عن انس ابن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(( من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحطّ عنه عشر خطيئات)) صححه الألباني في صحيح الترمذي (2857).

47- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا من بني أسلم قال للنبي صلي الله عليه وسلم: ما نمت هذه الليلة فقال الرسول صلي الله عليه وسلم أمسيت  أعوذ بكلمات الله التامات من شرما خلق لم يضرك شيء إن شاء الله تعالي)) صحيح مسلم (2709).

48- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال ((إذا حلم أحدكم عن شماله ثلاث مرات، وليستعد بالله من شره ثلاثا، فإنه لا تضره )) صحيح:السلسلة الصحيحة (1311).

49- وعن حذيفة ابن اليمان رضي الله عنه  قال: كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا استيقظ من منامه قال (( الحمد لله الذي بعد ما أماتني وإليه النشور )) صحيح البخاري (7394).

50- وعن النبي صلي الله عليه وسلم أنه بيد معاذ ابن جبل رضي الله عنه  وقال ((أصيك يا معاذ ، لا تدعن دبر كل صلاة اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )) حسنه الألباني في صحيح الترمذي (2793).

51- وقال  النبي صلي الله عليه وسلم (( ما جلس قوم يذكرون الله تعالي إلا ناداهم مناد من السماء: قوموا فقد بدلت سيئاتكم  حسنات، وغفر لكم جميعا، وما قعدت عدة من أهل الأرض  يذكرون الله تعالي إلا قعدت معهم الملائكة )) صحيح:(( السسلسة الصحيحة (2210).

52- عن أبي أمامه الباهلي رضي الله عنه قال:قال صلي الله عليه وسلم (( تعلموا الزهراوين ، يعني البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان أهلهما يوم القيامة، كأنهما غمامتان أو غيابتان أو فرقان من طير صواف بأجنحتها، ويحاجان عن أهليهما)) ثم قال (( تعلموا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة)) يعني السحرة ثم قال (( هذا لمن تعلمه ولم يلغ فيه ويعمل به ولم يجف عنه ولم  يستأ كل به)). صحيح مسلم ((804)).

53- عن عقبة ابن عامر رضي الله عنه انه قال: قال صلي الله عليه وسلم ((المسر بالقرآن كالمسر بالصدقة، والجاهر بالقرءان كالجاهر بالصدقة)) صحيح الجامع ((3105)).

54- عن أبي هريرة رضي الله عنه قلت يا رسول الله عليه والسلام من أسبق الناس إلي شفاعتك؟ قال (( من قال لا إله إلا الله خالصا من نفسه )). صحيح الجامع (967).

55- عن المطلب ابن حنطب رضي الله عنه أن انبي صلي الله عليه وسلم قال (( أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله )) حسن: صحيح الجامع (1102).

56- عن محمد ابن المنكدر رحمه الله عن جابر ابن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلي عليه وسلم قال (( من صلي علىّ في اليوم مائة مرة، قضي الله له مائة حاجة، سبعين منها في الآخرة وثلاثين في الدنيا)) البيهقي في شعب الإيمان ((3035))...

57 - عن عمرو ابن دينار عن أبي جعفر رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم قال (( من نسي الصلاة عليّ  فقد أخطأ طريق الجنة)) صحيح الجامع (5198).

58- عن محمد ابن عبد الرحمـــــــن رضي الله عنه أن النــــــــبي صلي الله عليه وسلم  قال (( ما منكم من أحد سلم علي إذا مت إلا جاءني جبريل، فقال: يا محمد هذا فلان ابن فلان يقرئك السلام، فأقول: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته )) حسنّه الألباني في سنن الترمذي (486).

59- وروي أن النبي صلي الله عليه وسلم حثّ أصحابه علي الصدقة فجعل الناس يتصدقون وأبو أمامة جالس بين يدي النبي صلي الله عليه وسلم وهو يحرك شفتيه فقال له النبي صلي الله عليه وسلم ((إنك تحرك شفتيك فماذا تقول عند ذلك؟)) فقال أبو أمامة يا رسول الله أري الناس يتصدقون وليس لي شيء أتصدّق به فأقول في نفسي: سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر،فقال صلي الله عليه وسلم ((يا أبا أمامة هذه الكلمات خير لك من مدّ ذهب تتصدق علي المساكين )). مجمع الزوائد (10/93).

60-عن أبي هريرة رضي الله عنه إن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله صلي الله عليه وسلم  فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العلي والنعيم المقيم، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون ، فقال النبي صلي الله عليه وسلم ((ألا أعلمكم شيئا تدركون به من سبقكم وتسبقون به من بعدكم، ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم؟ قالوا بلي يا رسول الله، قال(( ‘تسبحون وتحمدون وتكبرون الله خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين )) رواه البخاري (843) ومسلم (595).

61 – عن عبد الله ابن عمرو ابن العاص رضي الله عنهما عنه أن النــــــــبي صلي الله عليه وسلم قال ((  خصلتان أو ‘خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة، هما يسير ومن يعمل بهما قليل ، ‘يسبح الله تعالي دبر كل صلاة عشرا، ويحمد عشرا ، ويكبر عشرا،، فذلك  خمسون ومائة باللسان، وألف وخمسمائه في الميزان ويكبر أربعا  وثلاثين أذا أخذ مضجعه ويحمد ثلاثا وثلاثين ويسبح ثلاثا وثلاثين فذلك مائة باللسان وألف بالميزان )). قال فلق رأيت النبي صلي الله عليه وسلم  يعقدها بيده  فقلت يا رسول الله  كيف هما يسير ومن يعمل بهما قليل؟ قال (( يأتي أحدكم – يعني الشيطان- في منامه فينوّمه  قبل أن يقوله، ويأتيه في صلاته فيذكره حاجة قبل أن يقولها ))  حديث صحيح: الألباني (1522) في سنن أبو داوود .

62وقال الإمام أحمد: حَدَّثَنا أبو أسامة، حَدَّثَنا زكريا بن أبي زائدة عن سعيد بن أبي بردة، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم: "إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها، أو يشرب الشربة فيحمده عليها"






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومية
الاداره♥
الاداره♥
avatar


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
نقاط : 960
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: 200 حديث في فضل الذكر   السبت يناير 03, 2015 10:48 am

عليها، أو يشرب الشربة فيحمده عليها".

وكذا رواه مسلم والترمذي والنسائي من حديث أبي أسامة

63-قال الإمام أحمد: حَدَّثَنا سليمان بن حرب، حَدَّثَنا حماد بن زيد، عن الصقعب بن زهير، عن زيد بن أسلم - قال حماد: أظنه عن عطاء بن يسار، عن عبد الله بن عمرو قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من أهل البادية عليه جبة سيحان مزرورة بالديباج فقال: "ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس، أو قال: يريد أن يضع كل فارس ابن فارس، ورفع كل راع ابن راع". قال: فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجامع جبته وقال: "ألا أرى عليك لباس من لا يعقل!" ثم قال: "أن نبي الله نوحاً عليه السلام لما حضرته الوفاة قال لابنه: إني قاص عليك وصية؛ آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين: آمرك بلا إله إلا الله، فإن السماوات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله. ولو أن السماوات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة ضمتهن لا إله إلا الله، وبسبحان الله وبحمده. فإن بها صلات كل شيء، وبها يرزق الخلق. وأنهاك عن الشرك والكبر" قال: قلت - أو قيل - يا رسول الله، هذا الشرك قد عرفناه فما الكبر؟ أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان؟ قال "لا" قال: هو أن يكون لأحدنا حلة يلبسها؟ قال "لا" قال: هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها؟ قال "لا" قال: هو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه؟ قال: "لا" قلت - أو قيل - يا رسول الله فما الكبر؟ قال: "سفه الحق وغمط الناس".

وهذا إسناد صحيح ولم يخرجوه (( قصص الأنبياء لأبن كثير-ورد في قصة نوح عليه السلام )

ورواه أبو القاسم الطبراني من حديث عبد الرحيم بن سليمان عن مُحَمْد بن إسحاق، عن عمرو بن دينار، عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كان في وصية نوح لابنه: أوصيك بخصلتين وأنهاك عن خصلتين" فذكر نحوه.

64- عن أنس ابن مالك رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال (( من صّلي الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله تعالي حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ))صحيح : الألباني في صحيح الجامع (661).

65- عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من قال في دبر صلاة الصبح وهو ثانِ رجليه قبل أن يتكلم: لا اله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد ‘يحيى و‘يميت وهو علي كل شيء قدير، عشر مرات ‘كتب له عشر حسنات، و‘محي عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله تعالي ))  رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن و في بعض النسخ صحيح (الأذكار لنووي).

66- عن شدّاد ابن أوس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( سيد الاستغفار: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا علي عهدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .إذا قال ذلك حين يمسي فمات دخل الجنة، وإذا قال حين ‘يصبح فمات من يومه، مثله)) أخرجه البخاري (630).

67-عن أبي  بكر رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال (( ما أصر من استغفر، وإن عاد في اليوم سبعين مرة )) حديت حسن لغيره،  أخرجه الترمذي (3559) وأبو داوود (1514) وغيره .

68- عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال (( صاحب اليمين أمين علي صاحب الشمال، فإذا عمل العبد حسنة كتب له صاحب اليمين عشرا ، وإذا كتبها صاحب الشمال فأراد أن يكتبها صاحب الشمال ، قال صاحب اليمين: أمسك فيمسك ست ساعات أو سبع ساعات ، فإن استغفر الله ، لم يكتب شيئا  وإن لم يستغفر الله يكتب عليه سيئة واحدة )) حسن: صحيح الألباني (2097).

68- عن أبي سعيد أن  النبي صلي الله عليه وسلم قال  ((إن العبد المؤمن إذا فرغ من وضوئه، فقال : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ، يختم بخاتم خير ، ثم يوضع تحت العرش ، فلم يكسر حتى يدفع إليه يوم القيامة )) صحيح الجامع (6170).

69- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم  عن الله عز وجل (( إذا ذكرني عبد في نفسه  ذكرته في نفسي ، وإذ اذكرني وحده ذكرته وحدي ، وإذ ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ  أحسن منه وأكرم )) رواه البخاري (7405) ومسلم (2675).

70- وروى أبو مليح عن أبيه أن رجل من أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم  كان رديفه على دابة  فعثرت بهما فقال الرجل تعس الشيطان ، فقال  رسول الله (( لا تقل تعس الشيطان فإنه  عن ذلك يتعاظم حتى يكون ملء البيت ، ولكن قل بسم الله ، فإنه يصغر عند ذلك حتى يكون مثل الذباب )) صحيح الجامع (7401).

71- قال الإمام الحافظ أبو يعلي الموصلي حدثنا إسحاق ابن أبي إسرائيل حدثنا حجاج ابن محمد عن هشام  ابن زياد عن الحسن انه سمع أبو هريرة رضي الله عنه يقول قال النبي صلي الله عليه وسلم  (( من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورا له ومن قرأ حم التي يذكر فيها الدخان أصبح مغفورا له))  قال ابن كثير إسناده جيد (6224) ( تفسير ابن كثير).

72- عن أبي هريرة رضي الله عنه انه قال : أقبلت مع النبي صلي الله عليه وسلم فسمع رجل يقرأ سورة يقرأ قل هو الله أحد  فقال صلي الله عليه وسلم (( وجبت)) قلت ما وجبت ؟ قال: ((الجنة)) رواه الترمذي (2897) وقال حديث حسن صحيح غريب، ورواه النسائي (2/قال عبد الله بن الإمام أحمد < 5/312 > حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي حدثنا الضحاك بن مخلد حدثنا ابن أبي ذئب عن أسيد بن أبي أسيد عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه قال أصابنا طش وظلمة فانتظرنا رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم يصلي بنا فخرج فأخذ بيدي فقال قل فسكت قال قل قلت ما أقول قال قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفك كل يوم مرتين ورواه أبو داود < 5082 > والترمذي < 3575 > والنسائي < 8/250 > من حديث ابن أبي ذئب به وقال الترمذي حسن صحيح غريب من هذا الوجه وقد رواه النسائي < 8/251 > من طريق أخرى عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه عن عقبة بن عامر فذكره 171)  من حديث مالك.

73- قال الإمام أحمد < 4/103 > حدثنا إسحاق بن عيسى حدثني ليث بن سعد حدثني الخليل بن مرة عن الأزهر بن عبد الله عن تميم الداري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال لا إله إلا الله واحدا أحدا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له كفوا أحد عشر مرات كتب الله له أربعين ألف ألف حسنة تفرد به أحمد والخليل بن مرة ضعفه البخاري وغيره بمرة.( ضعيف جدا السلسة  الضعيفة 6313)

74- قال الإمام أحمد أيضا < 3/437 > حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا زبان بن فائد عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة فقال عمر إذا نستكثر يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله أكثر وأطيب .تفرد به أحمد.

75- ورواه أبو أحمد الدارمي في مسنده < 2/459 > فقال حدثنا عبد الله بن يزيد حدثنا حيوة حدثنا أبو عقيل زهرة بن معبد قال الدارمي وكان من الأبدال أنه سمع سعيد بن المسيب يقول أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ومن قرأها عشرين مرة بنى الله له قصرين في الجنة ومن قرأها ثلاثين مرة بنى الله له ثلاثة قصور في الجنة فقال عمر بن الخطاب إذا نكثر قصورنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله أوسع من ذلك. قال بان كثير في تفسيره  هذا مرسل جيد.

76- قال الحافظ أبو يعلى حدثنا نصر بن علي حدثني نوح بن قيس أخبرني محمد العطار أخبرتني أم كثير الأنصارية عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قرأ قل هو الله أحد خمسين مرة غفر الله له ذنوب خمسين سنة .إسناده ضعيف






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومية
الاداره♥
الاداره♥
avatar


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
نقاط : 960
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: 200 حديث في فضل الذكر   السبت يناير 03, 2015 10:49 am

خمسين مرة غفر الله له ذنوب خمسين سنة .إسناده ضعيف

77- قال أبو يعلى < 3365 > حدثنا أبو الربيع حدثنا حاتم بن ميمون حدثنا ثابت عن أنس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ قل هو الله أحد في يوم مائتي مرة كتب الله له ألفا وخمسمائة حسنة إلا أن يكون عليه دين إسناد ضعيف حاتم بن ميمون ضعفه البخاري وغيره ورواه الترمذي < 2898 > عن محمد بن مرزوق البصري عن حاتم بن ميمون به ولفظه من قرأ كل يوم مائتي مرة قل هو الله أحد محي عنه ذنوب خمسين سنة إلا أن يكون عليه دين قال الترمذي < 2898 > وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أراد أن ينام على فراشه فنام على يمينه ثم قرأ قل هو الله أحد مائة مرة فإذا كان يوم القيامة يقول له الرب عز وجل يا عبدي ادخل على يمينك الجنة ثم قال غريب من حديث ثابت.

78- قال علي رضي الله عنه  أن النبي صلي الله عليه وسلم قال (( لمّا أراد الله تعالي أن ‘ينزل فاتحة الكتاب  و آية  الكرسي  وشهد الله أنه لا إله إلا هو، وقل اللهم مالك الملك إلي قوله بغير حساب، تعلقن بالعرش وليس بينهن وبين الله حجاب  وقلن يا رب تهبط بنا دار الذنوب وعلى من يعصيك فقال الله تعالي وعزتي وجلالي لا يقرأكن عبد عقب كل صلاة مكتوبة إلا أسكنته حظيرة القدس على ما كان منه و إلا نظرت إليه بعيني المكنونة في كل يوم سبعين نظرة و إلا قضيت له في كل يوم سبعين حاجة أدناها المغفرة و إلا أعذته من كل ونصرته عليه ولا يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت )) .(تفسير القرطبي) ورواه الطبراني بسند ضعيف .ذكره الالباني   في السلسة الضعيفة وقال موضوع 699

79- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال (( من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك )) رواه الترمذي ( 2888) وقال غريب  لا نعرفه إلا من هذا الوجه وفيه  عمرو ابن أبي أخثم  أنكره البخاري. قال الشيخ الألباني : ( موضوع ) انظر حديث رقم : 5766 في ضعيف الجامع

80- قال الإمام أحمد 3/340 حدثنا أسود بن عامر أخبرنا الحسن بن صالح عن ليث عن ابن الزبير عن جابر رضي الله عنه قال كان النبي صلي الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ الم تنزيل السجدة وتبارك الذي بيده الملك. حديث صحيح.

81- قال الإمام أحمد 5/26 جدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا خالد يعني ابن طهمان أبو العلاء الخفاف حدثنا نافع ابن أبي نافع عن معقل ابن يسار رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ((من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ثم قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكّل الله  سبعين ألف ملك يصلون عليه حتي يمسي وإن مات ذلك اليوم مات شهيدا ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة)) ورواه الترمذي (2922) عن محمود بن غيلان عن أبي أحمد الزبيري وقال غريب لا نعرفه إلا من  هذا الوجه.

82- قال الإمام أحمد 2/321 حدثنا حجاج بن محمد وابن جعفر قالا حدثنا شعبة عن قتادة عن عياش الجشمى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( إن سورة في القرءان ثلاثين آية شفعت لصاحبها حتى غفر له تبارك الذي بيده الملك)) رواه أصحاب السنن الأربعة،  ورواه الترمذي (2891) وقال هذا حديث حسن.

83- وقد روى الطبراني < صغير1/176 > والحافظ الضياء المقدسي من طريق سلام بن مسكين عن ثابت عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة في القرآن خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة تبارك الذي بيده الملك.

84- وقال الترمذي < 2890 > حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب حدثنا يحيى بن عمرو بن مالك النكري عن أبيه عن أبي الجوزاء عن ابن عباس قال ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خباءه على قبر وهو لا يحسب أنه قبر فإذا قبر إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا إنسان يقرأ سورة الملك تبارك حتى ختمها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر. ثم قال هذا حديث غريب من هذا الوجه.

85- ثم روى الترمذي أيضا < 2892 > من طريق ليث بن أبي سليم عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ الم تنزيل وتبارك الذي بيده الملك. حديث صحيح

86- وقال الطبراني < 11616 > حدثنا محمد بن الحسين بن عجلان الأصبهاني حدثنا سلمة بن شبيب حدثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي يعني تبارك الذي بيده الملك هذا .حديث غريب وإبراهيم ضعيف.

87- روى هذا الحديث عبد الله بن حميد في مسنده < 603 > بأبسط من هذا فقال حدثنا إبراهيم بن الحكم عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال لرجل ألا أتحفك بحديث تفرح به قال بلى قال اقرأ تبارك الذي بيده الملك وعلمها أهلك وجميع ولدك وصبيان بيتك وجيرانك فإنها المنجية والمجادلة تجادل أو تخاصم يوم القيامة عند ربها لقارئها وتطلب له أن ينجيه من عذاب النار وينجى بها صاحبها من عذاب القبر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي.

88- وقد روى الحافظ ابن عساكر في تاريخه < 2/ورقة256 > في ترجمة أحمد بن نصر بن زياد أبي عبد الله القرشي النيسابوري المقرئ الزاهد الفقيه أحد الثقات الذين روى عنهم البخاري ومسلم لكن في غير الصحيحين وروى عنه الترمذي وابن ماجة وابن خزيمة وعليه تفقه في مذهب أبو عبيد بن حربويه وخلق سواهم ساق بسنده من حديثه عن فرات بن السائب عن الزهري عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن رجلا ممن كان قبلكم مات وليس معه شيء من كتاب الله إلا ( تبارك ) فلما وضع في حفرته أتاه الملك فثارت السورة في وجهه فقال لها إنك من كتاب الله وأنا أكره مساءتك وإني لا أملك لك ولا له ولا لنفسي ضرا ولا نفعا فإن أردت هذا به فانطلقي إلى الرب تبارك وتعالى فاشفعي له فتنطلق إلى الرب فتقول يا رب إن فلانا عمد إلى ما بين كتابك فتعلمني وتلاني أفتحرقه أنت بالنار وتعذبه وأنا في جوفه فإن كنت فاعلا ذاك به فامحني من كتابك فيقول ألا أراك غضبت فتقول وحق لي أن أغضب فيقول اذهبي فقد وهبته لك وشفعتك فيه قال فتجيء [ فيخرج ] الملك فيخرج خاسف البال لم يحل منه بشيء قال فتجيء فتضع فاها على فيه فتقول مرحبا بهذا الفم فربما تلاني ومرحبا بهذا الصدر فربما وعاني ومرحبا بهاتين القدمين فربما قامتا بي وتؤنسه في قبره مخافة الوحشة عليه قال فلما حدث بهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبق صغير ولا كبير ولا حر ولا عبد إلا تعلمها وسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم المنجية [ قلت ] وهذا حديث منكر جدا وفرات بن السائب هذا ضعفه الإمام أحمد ويحيى بن معين والبخاري وأبو حاتم والدارقطني وغير واحد وقد ذكره ابن عساكر من وجه آخر عن الزهري من قوله مختصرا وروى البيهقي في كتاب إثبات عذاب القبر < 147 149 > عن ابن مسعود موقوفا ومرفوعا ما يشهد لهذا وقد كتبناه في كتاب الجنائز من الأحكام الكبرى ولله الحمد والمنة # (تفسير ابن كثير ).

89- قال الإمام الحبر أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم رحمه الله في تفسيره حدثنا أبي حدثنا جعفر ابن مسافر عن زيد ابن المبارك الصنعاني  عن سلام ابن وهب الجندي حدثنا أبي عن طاووس عن ابن عباس أن عثمان ابن عفان سأل النبي عليه أفضل الصلاة وأزكي التسليم عن بسم الله الرحمن الرحيم فقال هو اسم من أسماء الله وما بينه وبين اسم الله الأكبر إلا كما بين سواد العين وبياضها من القرب






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومية
الاداره♥
الاداره♥
avatar


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
نقاط : 960
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: 200 حديث في فضل الذكر   السبت يناير 03, 2015 10:49 am

القرب.

90- قال النسائي < 8/254 > أخبرنا قتيبة حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي عمران أسلم عن عقبة بن عامر قال اتبعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو راكب فوضعت يدي على قدميه فقلت أقرئني سورة هود أو سورة يوسف فقال لن تقرأ شيئا أنفع عند الله من قل أعوذ برب الفلق.

91- قال النسائي < 8/251 > أخبرنا محمود بن خالد حدثنا الوليد حدثنا أبو عمر الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن إبراهيم بن الحارث عن أبي عبد الله عن ابن عابس الجهني أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال له يا ابن عباس ألا أدلك أو ألا أخبرك بأفضل ما يتعوذ به المتعوذون قال بلى يا رسول الله قال قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس هاتان السورتان فهذه طرق عن عقبة كالمتواترة عنده تفيد القطع عند كثير من المحققين في الحديث وقد تقدم في رواية صدى بن عجلان وفروة بن مجاهد عنه ألا أعلمك ثلاث سور لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلهن ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ).

92-   قال الإمام أحمد < 5/24 > حدثنا إسماعيل حدثنا الجريري عن أبي العلاء قال قال رجل كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر والناس يعتقبون وفي الظهر قلق فحانت نزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزلتي فلحقني فضرب من بعدي منكبي فقال قل أعوذ برب الفلق فقلت قل أعوذ برب الفلق فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأتها معه ثم قال ( قل اعوذ برب الناس ) فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأتها معه فقال إذا صليت فاقرأ بهما الظاهر أن هذا الرجل هو عقبة بن عامر والله أعلم.

93- قال النسائي < كبرى7845 > أخبرنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر عن عبد الله بن سعيد حدثني يزيد بن رومان عن عقبة بن عامر عن عبد الله الأسلمي هو ابن أنيس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع يده على صدره ثم قال قل فلم أدري ما أقول ثم قال لي قل قلت ( قل هو الله أحد ) ثم قال لي قل قلت ( أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ) حتى فرغت منها ثم قال لي قل قلت ( أعوذ برب الناس ) حتى فرغت منها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا فتعوذ وما تعوذ المتعوذون بمثلهن قط.

94- قال النسائي < 8/254 > أنا عمرو بن علي بن أبو حفص حدثنا بدل حدثنا شداد بن سعيد أبو طلحة عن سعيد الجريري حدثنا أبو نضرة عن جابر بن عبد الله قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ ياجابر قلت وما أقرأ بأبي أنت وأمي قال اقرأ قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس فقرأ بهما فقال اقرأ بهما ولن تقرأ بمثلها وتقدم حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بهن وينفث في كفيه ويمسح بهما رأسه ووجهه وما أقبل من جسده.

95- وقال الإمام مالك < 2/942 > عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذتين وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه بالمعوذات وأمسح بيده عليه رجاء بركتها ورواه البخاري < 5013 > عن عبد الله بن يوسف ومسلم < 2192 > عن يحيى بن يحيى وأبو داود < 3902 > عن القعنبي والنسائي < عمل1009 > عن قتيبة ومن حديث ابن القاسم وعيسى بن يونس وابن ماجة < 3529 > من حديث معن وبشر بن عمر ثمانيتهم عن مالك به وتقدم في آخر.

96- عن أبى طلحة الأنصاري رضي الله عنه قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما طيب النفس، يرى في وجهه البشر، قالوا يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهك البشر قال أجل أتاني آت من ربى عز وجل فقال: من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها" رواه أحمد في مسنده والترمذي. والملك هو جبريل كما في رواية النسائي واالطبرانى.

97- وعن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى على واحدة صلى الله عليه عشرا" رواه مسلم وأبو داود والنسائي والترمذي وابن حبان.

98- وعن أنس بن مالك رضى الله عنه أن النبى قال: "من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات"، رواه أحمد, والنسائى واللفظ له، وابن حبان فى صحيحه.

99- وعن أبى بردة بن نيار رضى الله عنه قال: قال رسول الله: "من صلى على من أمتى صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه بها عشر سيئات" رواه النسائى والطبرانى والبزار. قال ابن كثير ورواتهم ثقات.

100- روى الطبرانى فى الأوسط موقوفا ورواته ثقات، عن على رضى الله عنه قال: "كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد وآل محمد". ورواه الترمذى عن سعيد بن المسيب عنعمر بن الخطاب بلفظ: "إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شئ حتى تصلى على نبيك".

101- وروى الترمذى عن عبد الله بن مسعود قال كنت أصلي والنبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر معه فلما جلست بدأت بالثناء على الله ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم دعوت لنفسي فقال النبي صلى الله عليه وسلم "سل تعطه سل تعطه", وقال حسن صحيح.

102- وعن ابن مسعود رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم على صلاة". رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب، وابن حبان في صحيحه.

103- وروى الطبراني عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا، ومن صلى على عشرا صلى الله عليه مائة، ومن صلى على مائة كتب الله بين عينيه براءة من النفاق وبراءة من النار، وأسكنه الله يوم القيامة مع الشهداء"

104- وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا على من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة على". قالوا يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ (قال: يقولون بليت) قال: "إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء". رواه أبو داود بإسناد صحيح. ورواه النسائى وابن ماجة، ورواه الحاكم فى المستدرك من حديث أبى مسعود الأنصارى وقال: صحيح الإسناد.

105- وأخرج عبدالرزاق والنميرى مرسلا عن يونس بن خباب عن مجاهد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكم تعرضون على بأسمائكم وسيماكم فأحسنوا الصلاة على.

106- وأخرج الأمام أحمد عن عاصم بن عبيدالله قال: سمعت عبدالله بن عامر بن ربيعة يحدث عن أبيه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب ويقول: "من صلى على صلاة، لم تزل الملائكة تصلى عليه ما صلى على، فليقل عبد من ذلك أو ليكثر". ورواه ابن ماجة من حديث شعبة.

107- وروى الترمذى عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال   كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه قال أبي قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي فقال ما شئت قال قلت الربع قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت النصف قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قال قلت فالثلثين قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت أجعل لك صلاتي كلها قال إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح. وفى رواية للأمام أحمد: قال رجل: يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتى كلها عليك؟ قال "إذن يكفيك الله ما أهمك من دنياك وآخرتك".

108- قال فى الترهيب والترغيب: قوله أكثر الصلاة فكم أجعل لك من صلاتى؟ معناه: أكثر الدعاء فكم أجعل لك من دعائى صلاة عليك. قلت: لعل الشيخ أبو المواهب الشاذلى أصاب حين قال: رأيت النبى صلى الله عليه وسلم، فقلت يا رسول الله، ما معنى قول كعب بن عجرة فكم أجعل لك من صلاتى؟ قال: أن تصلى على وتهدى ثواب ذلك إلى لا إلى نفسك.

109- وعن الحسين بن على عن أبيه رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "البخيل من ذكرت عنده فلم يصل على". رواه الأمام أحمد والنسائي وابن حبان والحاكم والترمذي وحسنه.

110- وأخرج البخاري في الأدب المفرد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رقى المنبر، فلما رقى الدرجة الأولى قال آمين ثم رقى الثانية فقال: آمين ثم رقى الثالثة فقال: آمين. قالوا: يا رسول الله سمعناك تقول آمين ثلاث مرات قال: لما رقيت الدرجة الأولى جاءني جبريل فقال شقي عبد أدرك رمضان فانسلخ منه ولم يغفر له، فقلت آمين. ثم قال: شقي عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة، قلت آمين. ثم قال: شقي عبد ذكرت عنده ولم يصل عليك، فقلت آمين. وفى رواية البخاري عن أبى هريرة بلفظ "رغم أنف عبد..الحديث"، وعن كعب بن عجرة رضى الله عنه بلفظ "بعد.." وقال الحاكم صحيح الأسناد.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومية
الاداره♥
الاداره♥
avatar


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
نقاط : 960
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: 200 حديث في فضل الذكر   السبت يناير 03, 2015 10:50 am

رضى الله عنه بلفظ "بعد.." وقال الحاكم صحيح الأسناد.

111- وعن  أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل على، ورغم أنف رجل دخل عليه شهر رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة" رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب.

112- وروى ابن ماجة عن جبارة بن المغلس، بسنده عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من نسى الصلاة علىّ أخطأ (خطئ) طريق الجنة". ورواه اسماعيل القاضى مرسلا من غير وجه عن أبى جعفر محمد بن على الباقر بسنده عن جده حسين بن على قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من نسى الصلاة على أخطأ طريق الجنة". ورواه أيضا البيهقى فى الشعب عن أبى هريرة رضى الله عنه.

113- وأخرج الترمذى، وحسنه، عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه، ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم".

قال العلامة ابن حجر فى كتاب الزواجر عن إقتراف الكبائر: الكبيرة الستون ترك الصلاة على النبى عند سماع ذكره صلى الله عليه وسلم. وهذه الأحاديث مصرحة بالذل والهوان والشقاء والبخل على من لم يصل على النبى صلى الله عليه وسلم.

114- اخرج مسلم في صحيحه عن أبى مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدرى رضي الله عنه قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة رضي الله عنه فقال له بشير بن سعد رضي الله عنه أمرنا الله أن نصلى عليك يا سول الله فكيف نصلى عليك؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا انه لم يسأله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم"  وأخرجه أيضا مالك وأحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان والبيهقي بنحوه.

115- وذكره [ حديث آخر ] موقوف قال ابن ماجة < 906 > حدثنا الحسين بن بيان حدثنا زياد بن عبد الله حدثنا المسعودي عن عون بن عبد الله عن أبي فاختة عن الأسود ابن يزيد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال إذا صليتم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه فقالوا له علمنا قال قولوا اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وهذا موقوف.

116- وقد روى إسماعيل القاضي < 62 > عن عبد الله بن عمرو أو عمر على الشك من الراوي قريبا من هذا [ حديث آخر ] قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا مالك بن إسماعيل حدثنا أبو إسرائيل عن يونس بن خباب قال خطبنا بفارس فقال ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) فقال أنبأني من سمع ابن عباس يقول هكذا أنزل فقلنا أو قالوا يا رسول الله علمنا السلام عليك فكيف الصلاة عليك قال اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وارحم محمدا وآل محمد كما رحمت آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد فيستدل بهذا الحديث من ذهب إلى جواز الترحم على النبي صلى الله عليه وسلم كما هو قول الجمهور ويعضده حديث الأعرابي الذي قال اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد حجرت واسعا < خ6010 >.

117- قال الإمام أحمد < 3/445 > حدثنا محمد بن جعفر أخبرنا شعبة عن عاصم بن عبيد الله قال سمعت عبد الله بن عامر بن ربيعة يحدث عن أبيه قال سمعت النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم يقول من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي فليقل من ذلك أو ليكثر ورواه ابن ماجة < 908 > من حديث شعبة.

118- حديث آخر   موقوف رويناه من طريق سعيد بن منصور ويزيد بن هارون ويزيد بن الحباب ثلاثتهم عن نوح بن قيس حدثنا سلامة الكندي أن عليا رضي الله عنه كان يعلم الناس هذا الدعاء اللهم داحي المدحوات وبارئ المسموكات وجبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها اجعل شرائف صلواتك ونوامي بركاتك وفضائل آلائك على محمد عبدك ورسولك الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق والمعلن الحق بالحق والدامغ لجيشات الأباطيل كما حمل فاضطلع بأمرك بطاعتك مستوفزا في مرضاتك غير نكل في قدم ولا واهن في عزم واعيا لوحيك حافظا لعهدك ماضيا على نفاذ أمرك حتى أورى قبسا لقابس آلاء الله تصل بأهله أسبابه به هديت القلوب بعد خوضات الفتن والإثم و [ أقام ] موضحات الأعلام ونائرات الأحكام ومنيرات الإسلام فهو أمينك المأمون وخازن علمك المخزون وشهيدك يوم الدين وبعيثك نعمة ورسولك بالحق رحمة اللهم افسح له مفسحات في عدلك واجزه مضاعفات الخير من فضلك مهنآت له غير مكدرات من فوز ثوابك المعلول وجزيل عطائك الملول اللهم أعل على بناء الناس بناءه وأكرم مثواه لديك ونزله وأتمم له نوره واجزه من ابتغائك له مقبول الشهادة مرضي المقالة ذا منطق عدل وخطة فصل وحجة وبرهان عظيم هذا مشهور من كلام علي رضي الله عنه وقد تكلم عليه ابن قتيبة في مشكل الحديث وكذا أبو الحسين أحمد بن فارس اللغوي في جزء جمعه في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن في أسناده نظرا قال شيخنا الحافظ أبو الحجاج المزي سلامة الكندي هذا ليس بمعروف ولم يدرك عليا كذا قال وقد روى الحافظ أبو القاسم الطبراني هذا الأثر عن محمد بن علي الصائغ عن سعيد بن منصور حدثنا نوح بن قيس عن سلامة الكندي قال كان علي رضي الله عنه يعلمنا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيقول اللهم داحي المدحوات وذكره.

119- روى داوود ابن قيس عن نافع عن جبير عن أبيه  رضي الله عنهم أن رسول الله صلّي الله عليه وسلم  قال(( كفّارة المجلس إذا أراد أحدكم أن يقوم من مجلسه أن يقول: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فإن كان مجلس ذكر كان كالطابع عليه إلى يوم القيامة وإذا كان مجلس لغو كان كفارة لما قبله))......صحيح الجامع برقم   (7401).

120- قال صلي الله عليه وسلم ((والله إني استغفر الله  وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة )) رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه.

121- وقال النبي صلي الله عليه وسلم (( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )) رواه الطبراني عن عبادة ابن الصامت رضي الله عنه.

122- وقال النبي صلي الله عليه وسلم (( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب )) رواه أبو داوود وابن ماجة عن ابن عباس رضي الله عنهما.

123- وقال صلي الله عليه وسلم (( من قال حين يأوي إلي فراشه أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر وإن كانت عدد ورق الشجر وإن كانت عدد رمل عالج وإن كانت عدد أيام الدنيا)) رواه الإمام أحمد والترمذي عن أبي سعيد رضي الله عنه .   قال الالباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 5728 في ضعيف الجامع

124- قال صلي الله عليه وسلم (( خيركم من تعلم القرءان وعلمه )) رواه البخاري وغيره عن عثمان ابن عفان رضي الله عنه.

125- وقال النبي صلي الله عليه وسلم (( أبشرا فإن هذا القرآن طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فأنكم لن تهلكوا ولن تضلوا بعد أبدا)) رواه الطبراني عن جبير رضي الله عنه.

126- وقال النبي صلي الله عليه وسلم (( من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها، ولكن لا أقول: آلم حرف؛ ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف)) رواه الترمذي والحاكم عن ابن مسعود رضي الله عنه.

127- وقال النبي صلي الله عليه وسلم (( إن لله أهلين من الناس: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته )) رواه الطبراني والبيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما.

128- وقال النبي صلي الله عليه وسلم (( من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين )) رواه الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنهما .

129- روي الطبراني في الكبير 12/12792 قال حدثنا محمد بن زكريا عن جعفر ين جسر بن فرقد حدثنا أبي عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم قال (( اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هذه الآية من سورة آل عمران، قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير أنك على كل شيء قدير ))

130- قال الإمام أحمد 4/128 حدثنا يزيد بن عبد ربه حدثنا بقية بن الوليد عن خالد ابن معدان عن أبي بلال عن العرباض ابن سارية رضي الله عنه أن رسول الله كان يقرأ المسبحات قبل أن يرقد وقال فيهم آية أفضل من ألف آية)) وهكذا رواه ابوا داوود (5057) والترمذي (2921) والنسائي (713) في عمل اليوم والليلة.وقال الترمذي حسن غريب.

131- قال الإمام أحمد < 5/129 > حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش قال قلت لأبي بن كعب إن ابن مسعود كان لا يكتب المعوذتين في مصحفه فقال أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرني أن جبريل قال له ( قل أعوذ برب الفلق ) فقلتها قال ( قل أعوذ برب الناس ) فقلتها فنحن نقول ما قال النبي صلى الله عليه وسلم ورواه أبو بكر الحميدي في مسنده عن سفيان بن عيينة حدثنا عبدة بن أبي لبابة وعاصم بن بهدلة أنها سمعا زر بن حبيش قال سألت أبي بن كعب عن المعوذتين فقلت يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يحكهما من المصحف فقال إني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال قيل لي قل فقلت فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

132- وقال أحمد < 5/129 > حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن عاصم عن زر قال سألت ابن مسعود عن المعوذتين فقال سألت النبي صلى الله عليه وسلم عنهما فقال قيل لي فقلت لكم فقولوا قال أبي فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم فنحن نقول وقال البخاري < 4976 > حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش وحدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب فقلت أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يقول كذا وكذا فقال إني سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال قيل لي قلت فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه البخاري < 4976 > أيضا والنسائي < كبرى تحفة19 > عن قتيبة عن سفيان بن عيينة عن عبدة وعاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب به وقال الحافظ أبو يعلى حدثنا الأزرق بن علي حدثنا حسان بن إبراهيم حدثنا الصلت بن بهرام عن إبراهيم بن علقمة قال كان عبد الله يحك المعوذتين من المصحف ويقول إنما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ بهما ولم يكن عبد الله يقرأ بهما ورواه عبد الله بن أحمد < 5/129 > من حديث الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال كان عبد الله يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول إنهما ليستا من كتاب الله قال الأعمش وحدثنا عاصم عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال سألنا عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قيل لي فقلت وهذا مشهور عند كثير من القراء والفقهاء أن ابن مسعود كان لا يكتب المعوذتين في مصحفه فلعله لم يسمعهما من النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتواتر عنده ثم قد رجع عن قوله ذلك إلى قول الجماعة فإن الصحابة رضي الله عنهم أثبتوهما في المصاحف الأئمة ونفذوها إلى سائر الآفاق كذلك ولله الحمد والمنة( تفسير ابن كثير ).

133- وقد روى مسلم في صحيحه < 814 > حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن بيان عن قيس بن أبي حازم عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألم تر آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط ( قر أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) ورواه أحمد < 4/144 > ومسلم أيضا < 814 > والترمذي < 2902 > والنسائي < 8/254 > من حديث إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن عقبة به وقال الترمذي حسن صحيح .

133- قال الإمام أحمد < 4/144 > حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا ابن جابر عن القاسم أبي عبد الرحمن عن عقبة بن عامر قال بينا أنا أقود برسول الله صلى الله عليه وسلم في نقب من تلك النقاب إذ قال لي ياعقبة ألا تركب قال فأشفقت أن تكون معصية قال فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم وركبت هنية ثم ركب ثم قال عقب ألا أعلمك سورتين من خير سورتين قرأ بهما الناس قلت بلى يا رسول الله فأقرأني ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) ثم أقيمت الصلاة فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ بهما ثم مر بي فقال كيف رأيت يا عقب اقرأ بهما كلما نمت وكلما قمت ورواه النسائي < 8/253 عمل889 > من حديث الوليد بن مسلم وعبد الله بن المبارك كلاهما عن ابن جابر به ورواه أبو داود < 1462 > والنسائي < 8/252 > أيضا من حديث ابن وهب عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن القاسم بن عبد الرحمن عن عقبة به [ طريق أخرى ] قال أحمد < 4/155 > حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا سعيد بن أبي أيوب حدثني يزيد بن عبد العزيز الرعيني وأبو مرحوم عن يزيد بن محمد القرشي عن علي بن رباح عن عقبة بن عامر قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومية
الاداره♥
الاداره♥
avatar


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
نقاط : 960
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: 200 حديث في فضل الذكر   السبت يناير 03, 2015 10:50 am

في دبر كل صلاة ورواه أبو داود < 1523 > والترمذي < 2903 > والنسائي < 3/68 > من طرق عن علي بن أبي رباح وقال الترمذي غريب.

134- قال أحمد < 4/146 > حدثنا محمد بن إسحاق حدثنا ابن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ بالمعوذتين فإنك لن تقرأ بمثلهما .تفرد به أحمد.

135- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله )) رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة وابن حبان والحاكم في المستدرك عن جابر رضي الله عنه

136- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ليس يتحسر أهل الجنة علي شيء إلا على ساعة مرّت بهم لا يذكروا الله عز وجل فيها )) رواه الطبراني والبيهقي عن معاذ رضي الله عنه .

137- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ليس من عبد يقول لا إله إلا الله مائة مرة إلا يعثه الله تعالي يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر، ولا يرفع لأحد يومئذ عمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد)) رواه الطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه.

138- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما ِصيدَ صَيدٌ ولا قطعن شجرة إلا بتضييع من التسبيح )) رواه أبو نعيم في الحلية.

139- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((  ألا أدلك علي كلمة من تحت العرش من كنز الجنة؟ تقول : لا حول ولا قوة إلا بالله.فيقول الله.أسلم عبدي واستسلم) رواه الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه.

140- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا حول ولا قوة إلا بالله دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم)) رواه أبن أبي الدنيا عن أبي هريرة رضي الله عنه.

141- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما على الأرض احد يقول : لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كُفِرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)) رواه أحمد والترمذي عن ابن عمرو رضي الله عنهما. حسنه الالباني في صحيح الجامع

142- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( استكثروا من الباقيات الصالحات التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير ولا حول ولا قوة إلا بالله )) رواه أحمد والحاكم وابن حبان عن أبي سعيد رضي الله عنه.

143- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( يقال لصاحب القرءان إذا دخل الجنة: أقرأ و اصعد ، فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتي يقرأ آخر شيء معه منه )) رواه أحمد و ابن ماجة عن أبي سعيد رضي الله عنه.

144- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أفضل القرْآن الحمد لله رب العالمين)) رواه الحاكم والبيهقي عن انس ابن مالك رضي الله عنه.

145- قال الإمام أحمد < 4/281 > حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال سمعت البراء يقول قرأ رجل الكهف وفي الدار دابة فجعلت تنفر فنظر فإذا ضبابة أو سحابة غشيته فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال اقرأ فلان فإنها السكينة تنزل عند القرآن أو تنزلت للقرآن أخرجاه في الصحيحين < خ3614 م795 > من حديث شعبة به وهذا الرجل الذي كان يتلوها هو أسيد بن الحضير.

146- وقال الإمام أحمد < 5/196 > حدثنا يزيد أخبرنا همام بن يحيى عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حفظ عشر آيات من أول سورةالكهف عصم من الدجال رواه مسلم < 809 > وأبو داود < 4323 > والنسائي < عمل951 > والترمذي < 2886 > من حديث قتادة به ولفظ الترمذي من حفظ الثلاث الآيات من أول الكهف وقال حسن صحيح.

147- قال الإمام أحمد < 6/446 > حدثنا حجاج حدثنا شعبة عن قتادة سمعت سالم بن أبي الجعد يحدث عن معدان عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال ورواه مسلم أيضا < 809 > والنسائي < عمل949 > من حديث قتادة به ولفظ النسائي من قرأ عشر آيات من الكهف.

148- وقد رواه النسائي في اليوم والليلة < 948 > عن محمد بن عبد الأعلى عن خالد عن شعبة عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف فإنه عصمة له من الدجال فيحتمل أن سالما سمعه من ثوبان ومن أبي الدرداء.

149- وقال أحمد < 4/439 > حدثنا حسن حدثنا ابن لهيعة حدثنا زبان بن فائد عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من قرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نورا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورا ما بين السماء والأرض انفرد به أحمد ولم يخرجوه.

150- وقال أحمد < 4/439 > حدثنا حسن حدثنا ابن لهيعة حدثنا زبان بن فائد عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من قرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نورا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورا ما بين السماء والأرض انفرد به أحمد ولم يخرجوه.

151- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية كل يوم )) قالوا: ومن يستطيع ذلك ؟ قال (( أما يستطيع أحدكم أن يقرأ " ألهاكم التكاثر"؟)) رواه الحاكم والبيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما.

152- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر عدل ربع القرآن )) رواه الديلمي عن أنس رضي الله عنه .

153- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا زلزلت...تعدل نصف القرآن، وقل يا أيها الكافرون..تعدل ربع القرآن، وقل هو الله أحد ..تعدل ثلث القرءان )) رواه الترمذي والحاكم والبيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما.

154- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( قارئ التكاثر يدعي في الملكوت بمؤدي الشكر )) رواه الديلمي في مسند الفردوس عن أماء بنت عميس رضي الله عنها.

155- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا )) رواه البيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه.  ضعيف 289 السلسة الضعيفة.

156- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من قرأ قل هو الله أحد ألف مرة فقد  اشتري نفسه من الله تعالي )) . الخياري في فوائده ) عن حذيفة .   قال الالباني : ( موضوع ) انظر حديث رقم : 5776 في ضعيف الجامع

157- قال أبو إسحاق عن عكرمة عن ابن عباس قال :قال أبو بكر يا رسول الله قد شبت قال شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت رواه الترمذي < 3297 > وقال حسن غريب.

158- قال الحافظ ابن عساكر في ترجمة عبد الله بن مسعود بسنده إلى عمرو بن الربيع بن طارق المصري حدثنا السري بن يحيى الشيباني عن أبي شجاع عن أبي ظبية قال مرض عبد الله مرضه الذي توفي فيه فعاده عثمان بن عفان فقال ما تشتكي قال ذنوبي قال فما تشتهي قال رحمة ربي قال ألا آمر لك بطبيب قال الطبيب أمرضني قال ألا آمر لك بعطاء قال لاحاجة لي فيه قال يكون لبناتك من بعدك قال أتخشى على بناتي الفقر إني أمرت بناتي يقرأن كل ليلة سورة الواقعة إني سمعت رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم يقول من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا ثم قال ابن عساكر كذا قال والصواب عن شجاع .

159- كما رواه عبد الله بن وهب عن السري وقال عبد الله بن وهب أخبرني السري بن يحيى أن شجاعا حدثه عن أبي ظبية عن عبد الله بن مسعود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا فكان أبو ظبية لا يدعها   يذكر في مسنده شجاعا قال وقد أمرت بناتي أن يقرأنها كل ليلة وقد رواه ابن عساكر أيضا من حديث حجاج بن نصير وعثمان ابن أبي اليمان عن السري بن يحيى عن شجاع عن أبي فاطمة قال مرض عبد الله فأتاه عثمان بن عفان يعوده فذكر الحديث بطوله قال عثمان بن اليمان كان أبو فاطمة هذا مولى لعلي بن أبي طالب.

160- وقال الإمام أحمد < 5/104 > حدثنا عبد الرزاق حدثنا إسرائيل ويحيى بن آدم حدثنا إسرائيل عن سماك بن حرب أنه سمع جابر بن سمرة يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الصلوات كنحو من صلاتكم التي تصلون اليوم ولكنه كان يخفف كانت صلاته أخف من صلاتكم وكان يقرأ في الفجر الواقعة ونحوها من السور.

161- ذلك وقال الإمام أحمد بن حنبل في مسنده < 5/59 > حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عاصم قال سمعت أبا تميمة يحدث عن رديف النبي صلى الله عليه وسلم قال عثر بالنبي صلى الله عليه وسلم فقلت تعس الشيطان فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تقل تعس الشيطان فإنك إذا قلت تعس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا قلت بسم الله تصاغر حتى يصير مثل الذباب.

162- وكذلك تستحب عند الجماع لما في الصحيحين < خ 141 م 1434 > عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومية
الاداره♥
الاداره♥
avatar


عدد المساهمات : 466
تاريخ التسجيل : 18/06/2014
نقاط : 960
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: 200 حديث في فضل الذكر   السبت يناير 03, 2015 10:51 am

الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا.

162- وقد روى الإمام أحمد بن حنبل < 3/435 > حدثنا روح حدثنا عوف عن الحسن عن الأسود بن سريع قال قلت يا رسول ألا أنشدك محامد حمدت بها ربي تبارك وتعالى فقال أما إن ربك يحب الحمد ورواه النسائي < كبرى 7745 >.

163- وروى ابن ماجه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أنعم الله على عبد نعمة فقال الحمد لله إلا كان الذي أعطي أفضل مما أخذ وقال القرطبي في تفسيره.

164- وفي نوادر الأصول عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو أن الدنيا بحذافيرها في يد رجل من أمتي ثم قال الحمد لله لكان الحمد لله أفضل من ذلك قال القرطبي وغيره أي لكان إلهامه الحمد لله أكثر من نعمه عليه من نعم الدنيا لأن ثواب الحمد لا يفنى ونعيم الدنيا لا يبقى قال الله تعالى ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا ).

165- وفي سنن ابن ماجه عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم أن عبدا من عباد الله قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فعظلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى الله فقالا يا ربنا إن عبدا قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها قال الله هو أعلم بما قال عبده ماذا قال عبدي قالا يا رب إنه قال لك الحمد يا رب كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فقال الله لهما أكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها.

166- جاء في الصحيحين < خ 756 م 394 > عن عبادة بن الصامت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.

167-    وفي صحيح مسلم < 395 > من حديث العلاء بن عبد الرحمن مولى الحرقة عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل إذا قال العبد ( الحمد لله رب العالمين ) قال الله حمدني عبدي وإذا قال ( الرحمن الرحيم ) قال الله أثنى علي عبدي فإذا قال ( مالك يوم الدين ) قال الله مجدني عبدي وإذا قال ( إياك نعبد وإياك نستعين ) قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل فإذا قال ( إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.

168- روى الإمام أحمد في مسنده < 4/182 > حيث قال حدثنا الحسن بن سوار أبو العلاء حدثنا ليث يعني ابن سعد عن معاوية بن صالح أن عبد الرحمن بن جبير بن نفير حدثه عن أبيه عن النواس بن سمعان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ضرب الله مثلا صراطا مستقيما وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة وعلى الأبواب ستور مرخاة وعلى باب الصراط داع يقول يا أيها الناس أدخلوا الصراط جميعا ولا تعوجوا وداع يدعو من فوق الصراط فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب قال ويحك لا تفتحه فإنك إن تفتحه تلجه فالصراط هو الإسلام والسوران حدود الله والأبواب المفتحة محارم الله وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله والداعي من فوق الصراط واعظ الله في قلب كل مسلم وهكذا رواه ابن أبي حاتم وابن جرير من حديث الليث بن سعد به ورواه الترمذي < 2859 > والنسائي < كبرى 11233 >.

169- رواه الإمام أحمد < 1/71 > حدثنا أبو عبد الله المقرئ حدثنا حيوة حدثنا أبو عقيل أنه سمع الحارث مولى عثمان رضي الله عنه يقول جلس عثمان يوما وجلسنا معه فجاءه المؤذن فدعا بماء في إناء أظنه سيكون فيه مد فتوضأ ثم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ وضوئي هذا ثم قال من توضأ وضوئي هذا ثم قام فصلى صلاة الظهر غفر له ما كان بينها وبين الصبح ثم صلى العصر غفر له ما بينها وبين الظهر ثم صلى المغرب غفر له ما بينها وبين العصر ثم صلى العشاء غفر له ما بينها وبين المغرب ثم لعله يبيت يتمرغ ليلته ثم إنقام فتوضأ وصلى صلاة الصبح غفر له ما بينها وبين صلاة العشاء وهن الحسنات يذهبن السيئات قالوا هذه الحسنات فما الباقيات الصالحات يا عثمان قال هي لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تفرد به وروى مالك عن عمارة بن عبد الله بن صياد عن سعيد بن المسيب قال الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله وقال محمد بن عجلان عن عمارة قال سألني سعيد بن المسيب عن الباقيات الصالحات فقلت الصلاة والصيام فقال لم تصب فقلت الزكاة والحج فقال لم تصب ولكنهن الكلمات الخمس لا إله إلا الله والله أكبر.

170- وقال الإمام أحمد 3/443 حدثنا عفان عن أبات عن يحيي ابن كثير عن زيد عن أبي سلام عن مولي لرسول صلي الله عليه وسلم  قال بخ بخ لخمس  ما أثقلهن في الميزان لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان والحمد لله  والولد الصالح يتوفي فيحتسبه والده  وقال بخ بخ من لقي بهن مستيقنا بهن دخل الجنة يؤمن بالله واليوم الآخر وبالحنة والنار والبعث بعد اليوم وبالحساب.

171- قال الطبراني 6/5483 حدثنا عبد الله ابن ناجية حدثنا محمد بن سعد العوفي  حدثني أبي حدثني عمي بن الحسين عن يونس بن نفيع الجدلي عن سهد ابن جنادة رضي الله عنه أن النبي الصلاة والسلام ثال كنت في أول من أتي رسول الله من أهل الطائف من السراة غدوة فأتيت مني عند العصر فتصاعدت  الجبل ثم هبطت فأتيت رسول الله فأسلمت  وعلمني إذا زلزلت وقل هو الله أحد وعلمني هذه الكلمات سبحان الله والحمد الله وأكبر وقال هن الباقيات الصالحات.

172 وبهذا الإسناد 5484/6  عن رسول الله أنه قال  (( من قام الليل فتوضأ ومضمض فاه ثم قال سبحان الله مائه مرة والحمد لله مائة و الله أكبر مائة ولا إله إلا الله مائة مرة غفرت له ذنوبه إلا الدماء فإنها لا تبطل .

173- قال صلي الله عليه وسلم : ( استكثروا من الباقيات الصالحات ( قيل : وما هي يا رسول الله قال : ( التكبير والتهليل والتسبيح والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ( صححه أبو محمد عبد الحق رحمه الله ) ...تفسير القرطبي .

174- وروى قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ غصنا فخرطه حتى سقط ورقه وقال : ( إن المسلم إذا قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تحاتت خطاياه كما تحات هذا خذهن إليك أبا الدرداء قبل أن يحال بينك وبينهن فإنهن من كنوز الجنة وصفايا الكلام وهن الباقيات الصالحات ( ذكره الثعلبي).

175- أخرج ابن ماجة بمعناه من حديث أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عليك بسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن يعني يحططن الخطايا كما تحط الشجرة ورقها )).

176- أخرج الترمذي من حديث الأعمش عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بشجرة يابسة الورقة فضربها بعصاة فتناثر الورق فقال : ( إن الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط ورق هذه الشجرة ( قال : هذا حديث غريب ولا نعرف للأعمش سماعا من أنس إلا أنه قد رآه ونظر إليه.

177- وخرج الترمذي أيضا عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرىء أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ( قال : حديث غريب خرجه الماوردي بمعناه وفيه فقلت : وما غراس الجنة قال : ( لا حول ولا قوة إلا بالله).

178- وخرج ابن ماجة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يغرس غرسا فقال : ( يا أبا هريرة مالذي تغرس ( قلت غراسا قال ( ألا أدلك على غراس خير من هذا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة ( وقد قيل : إن الباقيات الصالحات هي النيات والهمات لأن بها تقبل الأعمال وترفع قاله الحسن وقال عبيد ابن عمير : هن البنات يدل عليه أوائل الآية قال الله تعالى : المال والبنون زينة الحياة الدنيا ثم قال والباقيات الصالحات يعني البنات الصالحات هن عند الله لآبائهن خير ثوابا.

179- وعن الضحاك ابن مزاحم رحمه الله عن ابن عباّس رضي الله عنهما أنه قال : جاء إسرافيل عليه السلام إلى النبي صلي الله عليه وسلم وقال (( قل يا محمد : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما علم الله تعالي  وزنة ما علم الله تعالي  وملء ما علم الله تعالي، فمن قالها مرة كتب الله له خمس خصال، كتب من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ، وكان أفضل من ذكره بالليل والنهار ، وكان له غرسا في الجنة ، وتحاتت عنه ذنوبه كما تحات ورق الشجر اليابس ونظر الله إليه ومن نظر الله إليه لم يعذبه )) ذكره أبو الليث السمرقندي  . والضحاك الراجح فيه إنه لم يدرك ابن عباس  انظر تهذيب التهذيب لابن حجر (2/572).

180- عن ابن عمرو رضي الله عنهما  أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال (( يؤتي برجل يوم القيامة إلي الميزان فيخرج له تسعة وتسعون سجلا كل سجل منها مد البصر فيها خطاياه وذنوبه ، فيوضح في كفة الميزان ثم يخرج قرطاس مثل أنملة فيها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله  فيوضع في الكفة الأخرى  فيرجح عن خطاياه )) . صحيح الجامع (1776).

181- قال الحافظ أبو يعلى الموصلي حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا مبشر عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن عبدة بن أبي لبابة عن عبد الله بن أبي بن كعب أن أباه أخبره أنه كان له جرن فيه تمر قال فكان أبي يتعاهده فوجده ينقص قال فحرسه ذات ليلة فاذا هو بدابة شبيه الغلام المحتلم قال فسلمت عليه فرد السلام قال فقلت ما أنت جني أم إنسي قال جني قال قلت ناولني يدك قال فناولني يده فاذا يد كلب وشعركلب فقلت هكذا خلق الجن قال لقد علمت الجن ما فيهم أشد مني قلت فما حملك على ما صنعت قال بلغني أنك رجل تحب الصدقة فأحببنا أن نصيب من طعامك قال فقال له أبي فما الذي يجيرنا منكم قال هذه الآية آية الكرسي ثم غدا إلىإلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدق الخبيث وهكذا رواه الحاكم في مستدركه < 1/562 > من حديث أبي داود الطيالسي عن حرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير عن الحضرمي بن لاحق عن عن محمد بن عمرو بن أبي بن كعب عن جده به وقال الحاكم صحيح الاسناد ولم يخرجاه.

182- قال الإمام أحمد < 5/58 > حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عثمان بن غياث قال سمعت أبا السليل قال كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدث الناس حتى يكثروا عليه فيصعد على سطح بيت فيحدث الناس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أي آية في القرآن أعظم فقال رجل ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) قال فوضع يده بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي أو قال فوضع يده بين ثديي فوجدت بردها بين كتفي وقال ليهنك العلم يا أبا المنذر.

183- قال الحافظ أبو القاسم الطبراني < كبير 1/999 > حدثنا أبو يزيد القراطيسي حدثنا يعقوب بن أبي عباد المكي حدثنا مسلم بن خالد عن ابن جريج أخبرني عمر بن عطاء أن مولى ابن الأسفع رجل صدق أخبره عن الأسفع البكري أنه سمعه يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة المهاجرين فسأله إنسان أي آية في القرآن أعظم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ) حتى انقضت الآية .

184- قال الإمام أحمد < 3/221 > حدثنا عبد الله بن الحارث حدثني سلمة بن وردان أن أنس بن مالك حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل رجلا من صحابته فقال أي فلان هل تزوجت قال لا وليس عندي ما أتزوج به قال أوليس معك قل هو الله أحد قال بلى قال ربع القرآن قال أليس معك قل يا أيها الكافرون قال بلى قال ربع القرآن قال أليس معك إذا زلزلت قال بلى قال ربع القرآن قال أليس معك إذا جاء نصر الله قال بلى قال ربع القرآن قال أليس معك آية الكرسي الله لا إله إلا هو قال بلى قال ربع القرآن.

185- قال الإمام أحمد حدثنا وكيع بن الجراح حدثنا المسعودي أنبأني أبو عمر الدمشقي عن عبيد بن الخشخاش عن أبي ذر رضي الله عنه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فجلست فقال يا أبا ذر هل صليت قلت لا قال قم فصل قال فقمت فصليت ثم جلست فقال يا أبا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الإنس والجن قال قلت يا رسول الله وللإنس شياطين قال نعم قال قلت يا رسول الله الصلاة قال خير موضوع من شاء أقل ومن شاء أكثر قال قلت يا رسول الله فالصوم قال فرض مجزى وعند الله مزيد قلت يا رسول الله فالصدقة قال أضعاف مضاعفة قلت يا رسول الله فأيها أفضل قال جهد  من مقل أو سر إلى فقير قلت يا رسول الله أي الأنبياء كان أول قال آدم قلت يا رسول الله ونبي كان قال نعم نبي مكلم قلت يا رسول الله كم المرسلون قال ثلاث مئة وبضعة عشر جما غفيرا وقال مرة وخمسة عشر قلت يا رسول الله أي ما أنزل عليك أعظم قال آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) ورواه النسائي < 8/275 > [ حديث آخر ] عن أبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري رضي الله عنه وأرضاه.

186- قال الإمام أحمد < 5/151 > حدثنا حسين حدثنا شيبان عن منصور عن ربعي عن خرشة بن الحر عن المعرور بن سويد عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطهن نبي قبلي.

187- وقد رواه ابن مردويه من حديث الأشجعي عن الثوري عن منصور عن ربعي عن زيد بن ظبيان عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش.

188- قال مسلم < 173 > حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة حدثنا مالك بن مغول [ ح ] وحدثنا ابن نمير وزهير بن حرب جميعا عن عبد الله بن نمير وألفاظهم متقاربة قال ابن نمير حدثنا أبي حدثنا مالك بن مغول عن الزبير بن عدي عن طلحة عن مرة عن عبد الله قال لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السابعة إليها ينتهي ما يعرج من الأرض فيقبض منها وإليها ينتهي ما يهبط من فوقها فيقبض منها قال ( إذ يغشى السدرة ما يغشى ) قال فراشمن ذهب قال وأعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا أعطي الصلوات الخمس وأعطي خواتيم سورة البقرة وغفر لمن لم يشرك بالله من أمته شيئا المقحمات.

189- قال أحمد < 4/147 > حدثنا إسحاق بن إبراهيم الرازي حدثنا سلمة بن الفضل حدثني محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبد الله اليزني عن عقبة بن عامر الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ الآيتين من آخر سورة البقرة فإني أعطيتهما من كنز تحت العرش هذا إسناد حسن ولم يخرجوه في كتبهم.

190- قال ابن مردويه حدثنا أحمد بن كامل حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي أخبرنا مسدد نبأنا أبو عوانة عن أبي مالك عن ربعي عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فضلنا على الناس بثلاث أوتيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من بيت كنز تحت العرش لم يعطها أحد قبلي ولا يعطاها أحد بعدي ثم رواه من حديث نعيم بن أبي هند عن ربعي عن حذيفة بنحوه.

191- قال ابن مردويه حدثنا عبد الباقي بن نافع أنبأنا إسماعيل بن الفضل أخبرنا محمد بن حاتم بن بزيع أخبرنا جعفر بن عون عن مالك بن مغول عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال لا أرى أحدا عقل الإسلام ينام حتى يقرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة فإنها من كنز أعطيه نبيكم صلى الله عليه وسلم من تحت العرش ورواه وكيع في تفسيره عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمير بن عمرو الخارفي عن علي قال ما أرى أحدا يعقل بلغه الإسلام ينام حتى يقرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة فإنها من كنز تحت العرش.

192- قال ابن مردويه حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن مدين أخبرنا الحسن بن الجهم أخبرنا إسماعيل بن عمرو أخبرنا ابن مريم حدثني يوسف بن أبي الحجاج عن سعيد عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ آخر سورة البقرة وآية الكرسي ضحك وقال إنهما من كنز الرحمن تحت العرش وإذا قرأ ( من يعمل سوءا يجز به ) ( وأن ليس للأنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى ) استرجع واستكان.

193- قال ابن مردويه حدثنا عبد الله بن محمد بن كوفي حدثنا أحمد بن يحيى بن حمزة حدثنا محمد بن بكر حدثنا مكي بن إبراهيم حدثنا عبد الله بن أبي حميد عن أبي مليح عن معقل بن يسار قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش.

194- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ليبعثن الله أقواما يوم القيامة في وجوههم النور على منابر اللؤلؤ يغبطهم الناس ليسو بأنبياء ولا شهداء  قال فجثا إعرابي على ركبتيه فقال يارسول الله  حلّهم لنا نعرفهم. قال: هم المتحابون في الله من قبائل شتي  وبلاد شتي يجتمعون على ذكر الله يذكرونه )). رواه الطبراني بإسناد حسن عن أبي الدرداء.

195- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أنزل الله أمانين لأمتي (( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله ليعذبهم وهم يستغفرون )) فإذا مضيت تركت فيهم الاستغفار إلى يوم القيامة )) رواه الترمذي عن أبي موسي رضي الله عنه.

196- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( سورة البقرة فيها آية سيدة آيات القرآن لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه : آية الكرسي )) رواه الحاكم والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه .

197- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( فاتحة الكتاب وآية الكرسي لا يقرأهما عبد في دار فتصيبهم في ذلك اليوم عين إنس أو جن )) . رواه الديلمي عن عمران ابن حصين رضي الله عنه .

198- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( فاتحة الكتاب أنزلت من كنز تحت العرش )) رواه ابن راهويه عن علىّ رضي الله عنه .

199-قال الإمام أحمد < 5/196 > حدثنا يزيد أخبرنا همام بن يحيى عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال رواه مسلم < 809 > وأبو داود < 4323 > والنسائي < عمل951 > والترمذي < 2886 > من حديث قتادة به ولفظ الترمذي من حفظ الثلاث الآيات من أول الكهف وقال حسن صحيح.

200- قال الإمام أحمد < 6/446 > حدثنا حجاج حدثنا شعبة عن قتادة سمعت سالم بن أبي الجعد يحدث عن معدان عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال ورواه مسلم أيضا < 809 > والنسائي < عمل949 > من حديث قتادة به ولفظ النسائي من قرأ عشر آيات من الكهف






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
200 حديث في فضل الذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قصر احلى صبايا :: المنتدى الاسلامي العام :: ا♥ لواحة الاسلامية :: ♥ الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: